هواة و عشاق الطيور هواة و عشاق الطيور
banner
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

غيار الريش عند الطيور وصفه، أسبابه، التغذية، الإستعداد mue chez les oiseaux

غيار الريش عند الطيور وصفه، أسبابه، التغذية، الإستعداد




1 : وصف تغيير الريش.

جميع للطيور لديها ريش و هنا نتكلم عن جميع الريش الذي يكسو جسم الطائر ، ويتبع الطائر دورة cycle  تسمح له بتجديد الريش القديم بريش جديد و تسمى غيار الريش.
ينقسم القلش من مرحلتين ، الأول سيتخلص الطائر من ريشه القديم و سيتم تجديده بريش جديد و بالتالي فإن هده العملية تتطلب من الطائر الكثير من الطاقة و يحب أن يوفر جسمه ما يكفي من البروتين لتجديد حوالي ثلث وزن جسمه و لذلك من السهل علينا أن نفهم التعب الدي ينتج عن هذه التغيرات و أن الذكور من الكناري تتوقف عن الغناء في هذه الفترة.
جميع الطيور تمر من مرحلة غيار الريش و لكن ليس كلها بنفس الطريقة أو في نفس الوقت سأقوم هنا بوصف آلية القلش عند الكناري.


2 : غيار الريش عند الكناري.

عند الكناري سيتخلص الطائر أولا من ريش الأجنحة من كل جانب و بنفس العدد سوف يبدأ بالريشة التاسعة و هي أطول ريشة الى الريشة الأولى و هي أصغر ريشة في الأجنحة يسمح هذا النظام للكناري بالحفاظ على توازنه أثناء الطيران على الرغم من فقدان ريشه بعد ذلك سوف يغير ريش الديل و من تم الريش الصغير الموجود على جسمه و أخيرا ريش الرأس.
من الصعب جدا تحديد المدة المحددة لسقوط الريش، يعتمد الأمر على الموسم و عمر الطائر و حالته الصحية ومع ذلك يمكن لنا أن نقدر مدتهىما بين 6 إلى 12 أسبوعا.


3 : أسباب غيار الريش.

هذه تلظاهرة طبيعية و تنطلق تحت تأثير الإفرازات الهرمونية للغدة الدرقية لذلك سوف نرى الأسباب الطبيعية و أيضا الأسباب الغير الطبيعية .

الأسباب الطبيعية


السبب الأول هو الفترة الضوئية الكناري متل كل الطيور حساس للغاية للتغيرات في في اشعة الشمس و بالتالي فإن انخفاض ضوء النهار سوف يتير القلش كما نعلم فإن بعد 21 يونيو تتناقص مدة الإضاءة تدريجيا لتؤدي بنا إلى فصل لشتاء خلال هده الفترة ستنخفض كمية الضوء و أيضا نوعية الضوء و بالتالي تضع جسم الكناري في راحة و لكن قبل دلك يجب أن يستعد الطائر لقضاء فصل الشتاء بريش جديد و بالتالي بمجرد أن يتم تخفيض طول اليوم تظهر أول علامات القلش .
السبب التاني هو درجة الحرارة الزيادة في درجة الحرارة تتسبب في بدأ عملية القلش لأن ارتفاع درجة الحرارة تجعل التفريخ و تكاتر الطيور صعبة علاوة على ذلك في فصل الصيف لا تنخفض الحرارة في الليل و تكون تابتة كما في النهار و اختبار جسم الطائر لكل هده التغيرات تجعله يدخل في مرحلة القلش.
و اخيرا إن الطيور التي لم تتزاوج أفرزت القليل من الهرمونات الجنسية ستدخل في غيار الريش أسرع من الطيور التي قانت بالتزاوج و الإنتاج.

الأسباب الغير الطبيعية

بمكن في بعض الأحيان ان بدخل الكائر في غيار الريش عن غير قصد بسبب المربي او اسباب خارجية و منها العدو رقم واحد و هو الفاش سواءا كان فاش الرمادي الدي يهاجم الريش او الفاش الاحمر الدي يمتص الدم، و السبب الآخر هو تغيير في درجة الحرارة بسبب نقل الذائر من غرفة إلى أخرى او بسبب الإضاءة كما دكرة لكم سابقا.

4 : الإستعداد لغيار الريش.

في هذه الفترة بين نهاية التكاتر و بداية القلش يجب علينا وضع الطيور في مكان هادئ و نقوم بتقليل نظامها الغذائي و تقليل الإضاءة تدريجيا لتسهيل عملية الغيار سنقوم بتقليل الاستحمام للطيور لأنها تبطئ نمو الريش و بالتالي تؤخر نهاية القلش.


5 : التغدية في فترة الغيار


في هدا الوقت سيكون من الضروري الإنتباه الى النظام الغذائي للطائر سوف يحتاج الى نظام غني بالبروتين و لذلك نقدم فطيرة البيض الباتي و سيحتاج الطائر الى أحماض امينية الو خاصتا الميثيونين  وهو حمض أميني أساسي و نجده في البيض و البيض على سبيل المتال هو مورد كبير للميثيونين . ولا ننسى أهمية تقديم الفيتامينات و الكالسيوم لدلك يمكننا تقديم مكملات غذائية و أيضا الخضر .
وكما دكرت سابقا أهمية الهدوء و الراحة و الإنتباه الى التغيرات في درجة الحرارة و الإضاءة.

6 : غيار الريش عند الفراخ الصغيرة

غيار الريش عند الفراخ الصغيرة تكون جزئية و تحدت عندما تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 10 أسابيع و تحافظ على ريش الاجنحة و الديل التي لن تسقط حتى العام التالي.



كاتب المقالة : najib howateltoyour

التعليقات

banner


جميع الحقوق محفوظة

هواة و عشاق الطيور

2016