هواة و عشاق الطيور هواة و عشاق الطيور
banner
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

مرض الجدري عند جميع الطيور Variole chez les oiseaux

مرض الجدري عند جميع الطيور






فيروس avipoxvirus شديد العدوى بالنسبة جميع الطيور.

السلام عليكم إخواني و مرحبا بكم في مدونة هواة و عشاق الطيور موضوعنا اليوم يتكلم عن مرض الجدري عند جميع الطيور مرض الجدري هو مرض فيروسي له تشخيص متغير حسب الشكل الذي يتخذه. يمكن أن تصيب العديد من الطيور والدواجن. يخشى بشكل خاص خلال المواسم الحارة. 


أعراض جدري الطيور :

بعد فترة حضانة قصيرة ، ينتشر المرض. يمكن أن يتخذ ثلاثة أشكال (نوعان رئيسيان) والتي يمكن أن توجد إما بشكل منفصل أو في وقت واحد:

 الشكل الجلدي :

يتميز الشكل الجلدي بظهور بثرات وحويصلات تسمى "أكياس". توجد بشكل رئيسي في زوايا المنقار والجفون و / أو الساقين.  تتطور هذه البثور بسرعة أو أقل إلى آفات قشرية. في هذا الشكل من المرض ، يكون معدل الوفيات منخفضًا نسبيًا ويحدث العلاج تلقائيًا في غضون شهر تقريبًا وبدون ترك أي آثار.





شكل الدفتيريا :

يتميز شكل الدفتيريا باحتقان الجفون مع تساقط الريش حول العين. وجود ماء و مصلي و وجود قيح و نزول الجفن الثالث. وظهور أغشية زائفة ملتصقة داخل المنقار. وهي تقع بشكل أساسي في زاوية المنقار والجفون وتجويف الفم والبلعوم و تنبعث منه رائحة كريهة. يتسبب هذا الأخير في صعوبات تنفسية خطيرة بشكل متزايد ، مصحوبة بالتهاب الملتحمة والتهاب الأنف. معدل الوفيات الناتج عن الاختناق أو عدم القدرة على الطعام في بعض الحالات يمكن أن تكون عالية جدًا وتصل إلى 100٪ خلال يومين إلى ثلاثة أيام. هناك أيضا تشكيل الأورام الرئوية . تحدث الوفاة بعد عدة أسابيع بسبب مضاعفات الجهاز التنفسي والقلب.

شكل حاد
هناك شكل حاد يسبب الموت المفاجئ ، خاصة في طيور الحسون و البادجي و الكناري.

العلاج والوقاية من جدري الطيور

لا يوجد علاج ممكن لشكل الدفتيريا. بقدر الإمكان ، يجب فصل الأغشية الزائفة ، مع الحرص على عدم التسبب في نزيف الطائر. يساعد تناول المضادات الحيوية في مكافحة الالتهابات الثانوية وإعطاء الفيتامينات يساعد الطيور المصابة بالمرض على مكافحة العدوى. في الشكل الجلدي ، بالإضافة إلى العلاج بالمضادات الحيوية العامة ، يمكن تطبيق العلاج الموضعي على الجيوب.

التطعيم :
 التطعيم هو الطريقة الوحيدة لضمان الوقاية الفعالة من جدري الطيور يكون التطعيم في بداية شهر يوليو كل عام ، لطيور في عمر أكتر من 4 أسابيع عن طريق غشاء الجناحي. عند تطعيم الطيور لا يمكن أن يستحم لمدة 10 أيام على الأقل. تحقق بعد بضعة أيام من ظهور بثرات حمراء تؤكد نجاح التطعيم و يعاد كل سنة.


كاتب المقالة : najib howateltoyour



إرسال تعليق

التعليقات

banner


جميع الحقوق محفوظة

هواة و عشاق الطيور

2016