هواة و عشاق الطيور هواة و عشاق الطيور
banner
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

التعريف بمرض النقطة السوداء عند الطيور Le point noir / black spot

 

التعريف بمرض النقطة السوداء  Le point noir / black spot




السلام عليكم إخواني موضوعنا اليوم هو عن مرض النقطة السوداء إعلم أخي المربي أنك بسبب مرض النقطة السوداء قد تواجه صعوبات في السيطرة على النقطة السوداء في الفراخ الصغيرة  التي تكون نتيجة للعديد من الأسباب المحتملة لتضخم الطحال والكبد.

النقطة السوداء هي نتيجة غير مفهومة جيدًا ولكنها شائعة في فراخ الكناري (من 1-5 أيام) والأحداث (من 2 إلى 9 أشهر). تشير النقطة السوداء إلى أعراض بقعة سوداء على بطن الفراخ تظهر عندما يتضخم الطحال أو الكبد أو كلا العضوين بسبب العدوى. تحدث البقع السوداء في جميع أنواع الكناري ويمكن أن تنتشر من صنف إلى آخر.


التعريف بمرض النقطة السوداء عند الطيور Le point noir / black spot


السببان الرئيسيان مرض النقطة السوداء هما الفيروس الحلقي circovirus ) والكوكسيديا (atoxoplasmosis). يمكن أيضًا أن يتسبب (L'oronithose) وتسمم الدم الجرثومي ( les septicémies bactériennes ) وطفيليات الدم الأخرى parasites sanguins ) (Avian Malaris (Plasmodium) و Haemoproteus و Trypanosoma) في ظهور مرض النقطة سوداء. يعتقد باحثون ألمان أن الميكوبلازما هي السبب الرئيسي في مرض النقطة السوداء في أوروبا. العث الأحمر والذباب اللاذع والبعوض وعصافير المنزل تنشر طفيليات الدم هذه. ضيق التنفس هو عرض من أعراض طفيليات الدم.


1 : النقطة السوداء بسبب فيروس السيركوفيروس

السيركوفيروس يعتبر سبب في المرض الذي يقتل  الفراخ الصغيرة من عمر يوم واحد إلى خمسة أيام. تنتج مرض النقطة السوداء التي يسببها السيركوفيروس النقطة السوداء على الجانب الأيمن من البطن عند الطيور المصابة بالمرض. يمكن أن تظهر أعراض البقع السوداء في الفراخ الصغيرة التي لا يتجاوز عمرها يوم واحد. تكون الفراخ المصابة ضعيفة ولن تقبل طعام والديها ، ولديها محصول فارغ ، وتموت في النهاية عندما يبلغ عمرها ثلاثة إلى أربعة أيام. يصعب علاج هذا النوع من مرض النقطة السوداء.


2 : لإصابة  بمرض النقطة السوداء والميكوبلازما

يعتقد باحثون أوروبيون أن هناك علاقة بين الإصابة  بمرض النقطة السوداء والميكوبلازما. يعتقد هؤلاء الباحثون أن برنامج التطهير قبل التكاثر باستخدام التيلوزين ينظف الطيور المصابة بعدوى الميكوبلازما. يُعتقد أن هذا العلاج يقضي على عدوى الميكوبلازما ويتحكم في  مرض النقطة السوداء خلال موسم التكاثر.


3 : مرض النقطة السوداء والكوكسيديا (atoxoplasmose)

يمكن للشكل الدموي من الكوكسيديا الذي يسمى داء الأتوكسوبلازما أن يسبب مرض النقطة سوداء. لا تزال الكوكسيديا الناجمة عن Isospora serini هو السبب الأكثر احتمالا للإصابة بمرض النقطة السوداء في الفراخ الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة. يُعرف هذا المرض أيضًا باسم داء المقوسات. إنه طفيلي كوكسيديا يختلف عن الشكل الشائع لعدوى الكوكسيديا التي تسببها إيسوسبورا كناريا. عادة ما يقتصر الكوكسيديا على ظهارة الأمعاء بينما يتكاثر داء الأوكسوبلازما (شكل من أشكال الكوكسيديا الناجم عن إيزوسبورا سيرين) في الأمعاء ويغزو خلايا الدم ثم ينتشر عبر مجرى الدم لإصابة الكبد والرئتين والطحال.

ينتج عن الإصابة بداء الأوكسوبلازما بقع سوداء على جانبي البطن ، وهي علامة تشير إلى تضخم الطحال والكبد. يُعتقد أن atoxoplasmosis هو شكل وسيط لجزء من دورة حياة الكوكسيديا (Isospora spp).


تظهر أعراض النقطة السوداء بسبب داء المقوسات في الطيور التي يقل عمرها عن عام واحد. بعد هذا الوقت ، قد تظل الطيور البالغة مصابة ولكن لا تظهر عليها علامات العدوى الخارجية. يمكن أن يستمر الناقلون البالغون في العدوى لمدة 8 أشهر.

تأخد الفراخ المصابة بالعدوى منفوخة الريش و تأخد شكل كروي ، ويصبحون خفيفين ، ويصابون بانتفاخ البطن ، ويعانون من الإسهال ، وأحيانًا تظهر عليهم علامات عصبية. يمكن أن تصل معدلات الوفيات إلى 80٪ من الطيور الصغيرة. العدوى أكثر شيوعًا في الطيور الخارجية و السلاكات المزدحمة.


4 : الطيور الحاملة للمرض

يُعتقد أن "الطيور الحاملة للمرض" تصيب صغارها عند إطعامهم. يمكن أن يكون كل من الذكر و الأنثى حاملين للمرض ، ولكن غالبًا ما تكون الأنثى هي السبب لأنها تقوم بتربيتهما بمفردهما في الغالب. يمكن إعادة الإصابة بالعدوى باستمرار بسبب النقطة السوداء أثناء تنظيف العش من الفضلات. تحدث النقطة السوداء بشكل متكرر في الأعشاش مع أم لأول مرة ، وأنثى يزيد عمرها عن ثلاث سنوات ، وأنثى معروفة بأنها حاملة للنقطة السوداء. يمكن للحالات التي تضعف جهاز المناعة ، مثل l'ornithose و زواج الأخوة ، يعد مرض الطيور l'ornithose من أكثر الأسباب المحتملة للمرض.

يصعب التشخيص في الطيور الحية لأن البويضات الكروية نادراً ما توجد في البراز أو المسحات المعوية وبسبب الطبيعة الحادة للمرض. تساعد المسحات الخاصة المأخوذة من رئتي وكبد وطحال الطيور النافقة في تشخيص داء المقوسات.


5 : السيطرة والوقاية من مرض السوداء

لا يوجد علاج طبي لمرض النقطة السوداء. أفضل طريقة هي القضاء على الطيور الحاملة للنقطة السوداء والتحكم في الظروف التي تهيئ الكناري لهذا المرض المعقد. يجب اتخاذ تدابير مماثلة بغض النظر عن سبب النقطة السوداء. تساعد النظافة الجيدة والتغذية الجيدة والوقاية من الأمراض في السيطرة على البقع السوداء.

تلعب النظافة الجيدة (على سبيل المثال F-Vite بدلاً من الرمل) والتغذية الجيدة والسيطرة على الأمراض دورًا مهمًا في الطيور حيث أن النقطة السوداء مشكلة متقطعة. يعد إدخال طيور جديدة تحمل المرض ، وسوء التغذية والنظافة ، والاكتظاظ أو تلوث الطعام من الأسباب الشائعة في إصابة الفراخ الخالية من المرض في السابق. تعتبر برامج ما قبل التربية التي تهدف إلى القضاء على الأمراض وإعداد الطيور للتكاثر جزءًا أساسيًا من مكافحة النقطة السوداء. كما يساعد استخدام المنظفات ، والاهتمام بالنظافة الصارمة في تحضير الأطعمة اللينة والبذور المستبتة ، في السيطرة على النقطة السوداء.


6 : بيض الطيور

يجب اعتبار النقطة السوداء سبب وجود جنين متطور بالكامل ، لونه أخضر / أسود ، ذو رائحة نفاذة موجود في بيض "ميت في قشرته". يبدو أن النقطة السوداء لها تأثير ضئيل على الخصوبة.


7 : الفراخ الصغيرة (من 0 إلى 5 أيام)

يمكن تأكيد النقطة السوداء في الفراخ بين عمر يوم إلى خمسة أيام من خلال وجود النقطة السوداء على البطن. يعتقد بعض الهواة أن النقطة السوداء تحدث بشكل متكرر لدى الوالدين الدين لا يطعمون صغارهم جيدا ، لأن التغذية اليدوية تساعد بعض الفراخ المصابة على البقاء على قيد الحياة. ومع ذلك ، تظل هذه الفراخ "حاملة" مدى الحياة وتشكل خطرًا صحيًا كبيرًا عند نقلها من العش إلى أقفاص الفطام.

العديد من الأعشاش التي توجد بها فراخ مصابة يمكن أن يكون هناك أيضا فراخ بدون أعراض. بعض هذه الفراخ التي تبدو صحية قد تكون في الواقع طيور "حاملة للمرض" وتكون سبب تفشي النقطة السوداء.


8 : الفراخ (من 2 إلى 9 أشهر)

يمكن أن تصيب النقطة السوداء أيضًا الفراخ الذين تتراوح أعمارهم بين شهرين وتسعة أشهر. تنتفخ الطيور المصابة وتصاب بإسهال مائي وتتوقف عن الأكل. يمكن أن يموت ما يصل إلى 80٪ من القطيع بسبب هذا المرض. تعتبر النقطة السوداء (تضخم الكبد والطحال) وتورم البطن (حلقة الأمعاء المتوسعة) علامات على وجود بقعة سوداء يمكن رؤيتها من خلال جدار البطن الشفاف. يرتبط هذا النوع من النقطة السوداء بداء المقوسات atoxoplasmose.


9 : الطيور البالغة

يبدو أن الطيور الأكبر سنًا تكتسب مناعة ضد النقطة السوداء ، فقط الطيور الحاملة معرضة للإصابة بالأمراض عندما تتأثر صحتها.

10 : البقعة السوداء (السيركوفيروس): طرق الوقاية و العلاج


1 : تحديد والقضاء على الأفراد والأسر الحساسة.

2 : محاربة الأمراض (ornithose ، ومرض العفن من البذور الملوثة ، والأطعمة اللينة أو الحصى) التي تضر بجهاز المناعة وتؤثر على الطيور.

3 : اعتماد إجراءات جيدة للنظافة والتغذية والحجر الصحي.

4 : إيلاء اهتمام خاص للتحضير الصحي للأطعمة اللينة والبذور المستبتة لتجنب مرض العفن والتهابات الإشريكية القولونية E. coli.

5 : استخدم Baycox كجزء من خطة التحكم في النقطة السوداء أثناء برامج التكاثر.

6 : تنفيذ برنامج ما قبل التربية يقضي على الأمراض l'ornithose ويساعد في تحضير الطيور للتكاثر.


كاتب المقالة : najib howateltpyour

إرسال تعليق

التعليقات

banner


جميع الحقوق محفوظة

هواة و عشاق الطيور

2016