هواة و عشاق الطيور هواة و عشاق الطيور
banner
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

مرض الكلاميديا عند جميع الطيور La chlamydiose des oiseaux

 مرض الكلاميديا عند جميع الطيور La chlamydiose des oiseaux


مرض الكلاميديا chlamydiose  في الطيور كان يُعرف سابقًا باسم "داء الطيور - الببغائية" ، ويؤثر هذا المرض على الدواجن والعديد من أنواع الطيور البرية وغير البرية. ومع ذلك ، فإنه يؤثر في المقام الأول على الحمام . إنه مرض حيواني المصدر ، أي أنه قابل للانتقال إلى البشر.


أعراض الكلاميديا chlamydiose ​​في الطيور

تعد فترة حضانة المرض (الوقت بين الإصابة وظهور الأعراض) متغيرة للغاية حيث يمكن أن تتراوح من بضعة أيام إلى بضعة أشهر أو حتى بضع سنوات. إنه مرض تنفسي ، لكن السلالات المختلفة من الكلاميديا ​​لها ضراوات مختلفة تفسر شدة أعراض أكبر أو أقل. مع سلالة شديدة الضراوة ، يكون فقدان الوزن سريعًا. الريش خشن. يظهر على الطائر المريض التهاب الأنف والتهاب الملتحمة الشديد لدرجة أنه لا يستطيع فتح عينيه بالكامل. يسعل ويعطس ويواجه صعوبة في التنفس. تظهر الإفرازات المخاطية في العينين والأنف. قد يعاني بعض الطيور من الإسهال الأخضر. مع سلالة أقل ضراوة ، تكون الأعراض متطابقة ولكنها مخففة إلى حد ما.

بعض الطيور حاملات صحية ، أي أنها قادرة على نقل المرض دون ظهور أي أعراض.


أسباب الإصابة بالكلاميديا ​​في الطيور

هذا المرض ناجم عن بكتيريا تنتمي إلى جنس الكلاميديا ​​، الكلاميديا ​​psittaci. توجد الجرثومة في الفضلات وفي إفرازات الأنف للمرضى. يحدث الانتقال في المقام الأول من خلال استنشاق أو تناول طعام ملوث. عند الحمام ، يمكن أن يتم ذلك عن طريق حليب المحاصيل وإطعام صغارها. الإجهاد عامل مساهم في نشر المرض.


العلاج والوقاية من الكلاميديا ​​في الطيور

يعتمد علاج الطيور المريضة على المضادات الحيوية المضافة إلى الطعام أو الحقن العضلي. يعطي إعطاء السلفوناميدات sulfamides أيضًا نتائج جيدة جدًا. بعد الإصابة بالمرض يجب التطهير الكامل للأماكن التي سادت فيها هذه الحالة أمرًا ضروريًا للغاية لا يوجد لقاح ضد الكلاميديا ​​حاليًا ، لكن الالتزام الصارم بالتدابير الصحية الأساسية الخاصة بأي غرفة تربية الحمام أو الطيور هو أفضل وسيلة وقائية.


كاتب المقالة : najib howateltoyour


التعليقات

banner


جميع الحقوق محفوظة

هواة و عشاق الطيور

2016