هواة و عشاق الطيور هواة و عشاق الطيور
banner
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الاستحمام و النظافة في فترة غيار الريش


الاستحمام و النظافة في فترة غيار الريش



1 : أصدقائي و قبل أن ندخل الطيور في مرحلة غيار الريش يجب علينا أولا إستعمال مضاد الطفيليات (الفاش) و منها الايفوميك ivomec أو الفرونتلاين frontline.

فكما نعلم أن هناك نوعان من الفاش الخارجي الفاش الاحمر الدي يقوم بامتصاص الدم و هدا خطر على الطيور و سوف يؤدي إلى وفاة الطائر في هده الفترة.

و ايضا هناك فاش الريش و الدي يتغدى على الريش ادا لن يمر الطائر من هده المرحلة بسرعة و لن يكون للطائر ريش جيد و يمكن ان يؤدي إلى وفاته.

2 : نبدأ الآن الكلام عن الاستحمام فالكل يعلم أن الاستحمام جيد للطيور في هده الفترة لاكن هناك بعض الأخطاء التي يقع فيها المربين.


تقديم البيطادين في ماء الاستحمام البيطادين جيد للريش سوف يتغدى الريش من اليود و نعلم جيدا أن الغدة الدرقية تقوم بافرازه لإخراج الريش و أيضا سوف يقوم بتعقيم و تنضيف الجلد و علاج بعض الجروح الصغيرة التي تكون على الجلد.
و خصوصا أن في هده المرحلة هناك بعد الفراخ الصغيرة التي تقوم بمهاجمة بعضها و تتسبب في جروح و خروج الدم لاكن أصدقائي لا نقدمه يوميا يكفي مرتين في الأسبوع.

و أيضا يمكنكم إضافة ملح البحر. ملح البحر جيد للطيور يحتوي على مجموعة من الأملاح المعدنية و المعادن و يقوم بتعقيم الجروح و قتل الفطريات الموجودة على الجلد
يمكنكم البحت و الحصول على المعلومات عنه و لاكن لا نقدمه يوميا قدمه مرة أو مرتين في الشهر كافية.

3 : نمر الآن إلى الأخطاء التي يقوم بها بعض المربين.

و منها وضع خل التفاح في الماء أصدقائي لا أنصحكم بهذه الطريقة لأن خل التفاح يقوم بجعل الجلد صلب و هنا يكون لدينا مشكلة في خروج الريش لذلك عليكم تفادي استخدامه في هده الفترة.
و هو أيضا ليس جيد للريش نعم نقوم بتقديمه في بعض الأحيان للوقاية من بعض الطفيليات أو البكتيريا الموجودة على الجلد لاكن ليس دائما و كما ذكرت سابقا هناك اشياء أخرى تقوم بتعويضه.

الخطأ الثاني و هو تقديم البيكاربونات في ماء الاستحمام هده الطريقة خاطئة فهناك بعض المنتجات الخاصة باستحمام الطيور و تحتوي على البيكاربونات
لاكنها ليست متل البيكاربونات التي نقتنيها من محلات التجارية و الموجهة لأغراض اخرى.


4 : الآن سوف أتكلم عن النظافة

النظافة مهمة جدا في هده الفترة أكتر من أي وقت آخر يجب عليكم أن تعلموا أنه ليس فقط الريش الدي يسقط من الطائر بل هناك قشرة بيضاء تسقط من جلد الطائر
 و هده القشرة خطرة على الطيور فعندما يطير الطائر تصعد هده القشرة إلى الأعلى و يستنشقها الطائر و هنا تتسبب له في مشاكل في الجهاز التنفسي و نحن نعلم جيد ان أي مرض يصيب الطيور في هده الفترة هو خطر عليهم.

لذلك يجب عليكم أن تقومو بتنضيف الأقفاص و السلاكات و غرف الطيور جيدا و إدا امكن التنضيف اليومي.

و النظافة هي الوقاية من الأمراض التي من الممكن أن تصيب الطيور و أيضا الوقاية من الطفيليات الداخلية و الخارجية و منها الفاش.



كاتب المقالة : najib howateltoyour




إرسال تعليق

التعليقات

banner


جميع الحقوق محفوظة

هواة و عشاق الطيور

2016