هواة و عشاق الطيور هواة و عشاق الطيور
banner
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

مرض الصرع عند الطيور و الحمام

مرض الصرع عند الطيور و الحمام



السلام عليكم متابعي مدونة و قناة هواة و عشاق الطيور موضوعنا اليوم سوف يكون الأمراض العصبية أو مرض الصرع عند الطيور, مرض الصرع  نادرا ما تصيب الحيوانات الأليفة و خاصة الطيور. حالات الصرع الأساسية نادرة للغاية ، ولكن الاضطرابات المعدية أو الاضطرابات الأيضية يمكن أن تسبب نوبات شديدة في كثير من الأحيان. عندما يتم استبعاد الأسباب المختلفة المذكورة أعلاه ولا تكشف فحوصات التصوير الطبي عن أي آفة ، يعتبر الحيوان مصابًا بالصرع.

بالنسبة للحالة التي تصيب طيورنا غالبا ما تكون متعلقة بأشعة الشمس الفوق البنفسجية و هده الحالة تصيب الطيور الموجودة داخل المنزل و لا تصلها أشعة الشمس أو طيور لم تخرج إلى التشميس مند مدة طويلة و لعلاج هده الطيور عليك أولا وضع الطائر في مكان هادئ و لا يوجد به ضجيج و بعد دلك تقدم له مكمل غدائي ضد التوتر و الإرهاق أو مكمل غدائي يحتوي على مجموعة فيتامينات ب  و إنتبه أن لا  تقدم فيتامين E و يجب عليك أيضا تجنب الإنتاج من هده الطيور في هده السنة.






المصادر الرئيسية لمظاهر التشنجات.

متلازمة الطيور المتشنجة Syndrome convulsif de l’oiseau

قد تسقط الطيور أحيانًا من جثمها أو تصاب بنوبة حقيقية مع تقلص عضلي إيقاعي وفقدان للوعي ونطق بالنسبة للبغاء. ترتبط المتلازمة المتشنجة عمومًا باضطراب ذي أصل مركزي يخضع لتأثير بيئتها الأيضية (الجلوكوز والكالسيوم والأيونات والسموم) أو شذوذ بنيوي (تأثير جماعي ، ورم ، وسكتة دماغية) أو حتى التهاب ( التهاب السحايا) يسمى هذا الصرع الثانوي.


نقص كالسيوم الدم Hypocalcémie

يمكن أن يتسبب نقص كالسيوم الدم (انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم) في حدوث تغيير في عتبة استثارة الخلايا العصبية وصدمات كهربائية غير طبيعية. توجد بشكل خاص في ببغاء الجابون الرمادي (  ). يتميز هذا النوع بنقص كالسيوم الدم دون فرط نشاط جارات الدرق. تم مؤخرًا إثبات وجود ارتباطه بنقص المغنيسيوم.

مثال: قد تسقط الطيور أحيانًا من جثمها أو تصاب بنوبة حقيقية مع تقلص عضلي إيقاعي وفقدان للوعي و التغريد غالبًا ما تنتج المتلازمة المتشنجة عن نقص غدائي من الكالسيوم و / أو فيتامين د وما يصاحب ذلك من نقص في التعرض للأشعة فوق البنفسجية. الطيور التي تتراوح أعمارهم بين 2 و 3 سنوات ، والذين يتغذون على نظام غذائي يعتمد فقط على البذورهم الأكثر تضرراً. نادرا ما تتكرر هذه المظاهر الصرعية إذا لم تم إجراء العلاج المناسب.


نقص سكر الدم Hypoglycémie

الجلوكوز هو المصدر الوحيد للطاقة للخلايا العصبية وقدراتها التخزينية منخفضة. لذلك يكون الدماغ حساسًا بشكل خاص لانخفاض إمدادات الجلوكوز من الدم أثناء نقص السكر في الدم (انخفاض تركيز الجلوكوز في الدم) ، مما قد يتسبب في حدوث اضطرابات كهربائية في الدماغ. تمتلك الطيور نسبة عالية جدًا من السكر في الدم الفسيولوجي (بين 2 و 4 جم / لتر) مقارنة بالثدييات ، وهو ما يتوافق مع تغيير في نشاط طيرانها ، والذي يستهلك الكثير من الطاقة.يمكن أن يكون الصوم البسيط مسؤولاً عن نقص السكر في الدم في الطيور الصغيرة (الكناري ، البادجي ، الحسون ، إلخ) أو أي حالة في الجهاز الهضمي. يمكن أيضًا ملاحظة نقص سكر الدم عن طريق التلطيف (التطفل ، الأورام)


التسمم Intoxication

العديد من المنتجات السامة هي أصل المشاكل الصرعية ، بشكل عام من النوع المتشنج المعمم: المعادن الثقيلة (الرصاص والزنك والنحاس) الفوسفات العضوي والكربامات (مبيدات الحشرات) ، الإستركنين (سم الفئران) ، الكريميدين (مبيدات الحشرات). ومع ذلك ٖ فإن التسمم المزمن للطيور ممكن أن يكون فقط بالرصاص (التعرض المزمن للرصاص الموجود في الدهانات الصبغة الموجودة في الأقفاص  أو لعب الببغاوات).


العدوى فيروسية Infection virale

تخضع الطيور المصاحبة للعديد من الأمراض الفيروسية مثل داء la Bornavirose أو الفيروسة المخاطانية la paramyxovirose أو فيروس الهربس herpesviroses . داء بورنافيرLa bornavirose ، المعروف أيضًا باسم داء التمدد البطيني ، ينتج عن فيروس موجه للأعصاب يحفز الاستجابة المناعية وتسلل العقد اللمفاوية في العقد العصبية. لوحظت آفات التهاب السحايا. إنه أحد الأسباب الرئيسية للنوبات الصرعية في الطيور إلى جانب الأسباب الأيضية. paramyxovirose هو مجموعة من السلالات الفيروسية بما في ذلك مرض نيوكاسل وهو مرض حيواني المنشأ. العرض الأكثر شيوعًا هو رأس مائل أو تيبس في الرقبة. يمكن أن يسبب فيروس الهربس أيضًا هذه الأعراض.


الأسباب الطفيلية Origine parasitaire

التهاب الدماغ الطفيلي نادر للغاية  فقط داء المقوسات toxoplasmose في الطيور صغيرة الحجم يمكنه أن يسبب أعراضًا عصبية و عند طيور الكناري على وجه الخصوص. تم وصف داء المشعرات الدماغي trichomonose في الحمام أيضا.


العدوى البكتيرية Infection bactérienne

التهاب الدماغ الجرثومي الطيور لديها جهاز مناعي خالي من العقد الليمفاوية وهي سدود طبيعية في الثدييات. لذلك ، عندما تتجاوز العدوى القدرات المناعية للمضيف ، يلاحظ انتشار دموي سريع ، مما قد يسبب التهاب الدماغ. وأشهر العوامل هي المكورات العنقودية  Staphylocoques والباستريلا pasteurella وكذلك الكلاميديا ​​الببغائية Chlamydia psittaci.


تلوث فطري Infection fongique

يمكن ربط الضرر العصبي الفطري بعمليتين. يمكن أن يسبب نمو الخيوط ووجود ورم حبيبي في حمة الدماغ متلازمات النوبات. ومع ذلك فإنه يؤثر فقط على الأنواع الحساسة بشكل خاص (الديوك الرومية) في سياق كبت المناعة (من خلال حقن الكورتيكوستيرويد corticoïde ، على سبيل المثال). الطريق الآخر للعمل هو إنتاج الأفلاتوكسين aflatoxine إما عن طريق نمو كائن فطري في الجسم أو عن طريق العفن في البذور. تسبب الأفلاتوكسين aflatoxine نخر كبدي حاد ، مما يؤدي بسرعة إلى ظهور علامات دماغ كبدي. الرشاشيات المدخنة Aspergillus fumigatus  والفلافوس flavus  والمبيضات البيضاء Candida albicans هي الكائنات الحية الأكثر تورطًا.


اضطراب الأوعية الدموية Trouble vasculaire

مخاطر الآفات الوعائية غير المؤلمة مرتفعة في الببغاوات الأكبر سنًا. غالبًا ما ترتبط هذه الآفات بآفات تصلب الشرايين. تصلب الشرايين هو عملية إعادة ترتيب بطانة الأوعية الدموية بواسطة لويحات الكوليسترول التي تضعفها وتعرضها للتمزق. يمكن أن تكون هذه الآفات من النوع النزفي (آفة تمدد الأوعية الدموية ، إلخ) ، أو انسداد  الأوعية الدموية مع صفار البيض. تحمل الإناث البياضة سلائف صفار البيض في مجرى الدم (فيتيلوجينين vitellogenine). يمكن أن تترسب هذه البروتينات في الأوعية وتسبب أعراض النوبات أو حتى الموت المفاجئ.


الصدمة Traumatisme

إصابات الرأس شائعة جدًا عند الطيور بعد اصطدامها بالزجاج أو صقوط القفص قد تظهر آفات الحمة الدماغية (ارتجاجات ، كدمات ، إلخ)  أو الأوعية الدموية (نزيف ، ورم دموي)


قصور كبدي Insuffisance hépatique

تتمثل إحدى وظائف الكبد في إنتاج حمض اليوريك (المنتج النهائي لتفكك البروتينات والأحماض الأمينية في الطيور والزواحف). خلال ضعف الكبد الحاد ، لا تتم معالجة هذه النفايات السامة ويزداد تركيزها في الدم. يحدث الفشل الكبدي والتهاب الدماغ في الحالات التي تسبب انحطاط أو تدمير جزء كبير من أنسجة الكبد (التهاب الكبد ، تليف الكبد ، عملية الورم). ينتشر مرض الكبد بشكل كبير في الطيور المصاحبة. يؤدي التنكس الدهني الكبدي أو متلازمة "الكبد الدهني" إلى الإصابة بدهن الكبد واختلال وظائف الكبد. يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن جميع الببغاأت التي تتغذى في الأسر فقط بالبذور تعاني من هذا المرض. لوحظ مرض الكبد الزائد (داء ترسب الأصبغة الدموية) عن طريق تراكم الحديد في الكبد. أخيرًا ، يمكن أن تترافق الأورام الكبدية مع وجود فيروس الهربس herpès virose .


ورم Tumeurs

قد تكون أو لا تكون أورامًا في أنسجة المخ (في الجمجمة ، وأورام تجويف الأنف ، وما إلى ذلك). توجد أورام الغدة النخامية بشكل متكرر في بعض الأنواع ، وبشكل أكثر تحديدًا في الببغاء. يمكن أن يتنوع عرضهم ، وأحيانًا مع علامات العمى أو التشنجات الصريحة بسبب الضغط. تم وصف أورام أخرى مثل الأورام المسخية ، لكنها تظل نادرة في هذا التصنيف.


استسقاء الرأس Hydrocéphalie

استسقاء الرأس الخلقي هو تراكم غير طبيعي للسائل الدماغي النخاعي (LCR) في تجاويف بطينات الدماغ أو بين السحايا (مغلفات الدماغ) ، وغالبًا ما يرتبط بتطور غير طبيعي للدماغ (نقص تنسج الدم). يمكن أن يكون أيضًا ثانويًا لتغيير في دوران السائل النخاعي ، بعد انسداد (ورم ، التهاب). يتم تشخيصه في الطيور.



كاتب المقالة : najib howateltoyour




التعليقات

banner


جميع الحقوق محفوظة

هواة و عشاق الطيور

2016