هواة و عشاق الطيور هواة و عشاق الطيور
banner
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

مرض الجص أو كيس الريش عند الطيور

 مرض الجص أو كيس الريش عند الطيور






السلام عليكم أصدقائي متابعي مدونة و قناة هواة و عشاق الطيور اليوم سوف نتكلم عن موضوع ظهور الجص على ريش الطيور, يشبه الكيس الريش أو الجص إلى حد ما الشعر النامي في البشر.  و لكن هنا نتكلم عن ريش الطائر الذي  لا ينمو بشكل صحيح و يشكل كرة تحت الجلد و التي يمكنها أن تسبب خطر في الإصابة بتعفن، ولهذا يجب عليك التخلص منه فورا. لأسباب مختلفة لا يمكن لريشة واحد أو مجموعة من ريش عند الطائر أن يخترق الجلد لينمو بشكل طبيعي و هنا ستشكل هذه الريشة الناشبة كيسًا على شكل كرة تحت جلد الطائر و التي تسمى بمرض الجص عند الطيور. يحدث الجص عند الطائر بسبب نمو الريش تحت الجلد. بما أن الريشة لا يمكنها أن تخرج من تحت الجلد ، فإنها تشكل كتلة من الكيراتين غالبًا ما يتواجد مشكل الجص على الأجنحة ولكن أيضا يمكنه أن يظهر في أي مكان على الجسم. تنمو الريشة تحت الجلد عن طريق الإلتفاف على نفسها و تتشكل مجموعة من الكيراتين وتصبح كرة كبيرة .


أعراض الكيس الريشي أو الجص عند الطيور

أعراض الجص أو الكيس الريشي ليست واضحة جدا قد ترى كرة صفراء مبيضة تشكل كتلة تحت الجلد ستكبر هذه الكرة تدريجيًا إذا لم تفعل شيئًا. يمكن أن تنمو بسهولة إلى حجم حبة الجوز اعتمادًا على حجم الريش النامي في موقع الكيس يكون يبدأ الطائر في نتف ريشه ويمكن أن يؤذي نفسه.


أسباب مرض الجص عند الطيور

تتنوع أسباب كيس الريش أو الجص في بعض أنواع الطيور مثل الكناري و يمكن أن يكون هذا عيبًا وراثيًا في الكناري المخفف canari dilué أو الليبوكروم lipochrome ، لا يوجد الميلانين في الريش لذلك فإن الريشة تكون أقل صلابة وقد تواجه صعوبة في النموو الخروج من تحت الجلد. يمكن أن يؤدي النقر بين الفراخ أيضًا إلى تعزيز ظهور الجص عند الطيور. الجلد المتندب بعد الجرح يصبح أكثر سمكا وتجد الريش صعوبة في الخروج. يمكن أن يؤدي نقص الإستحمام إلى ظهور الجص و خاصة أثناء فترة غيار الريش و يمكنه أن يؤدي إلى إعاقة إعادة نموالريش.


علاج مرض الجص عند الطيور

يعد علاج الجص عند الطيور أمرًا بسيطًا إلى حد ما نظرًا لأن الكيس الريشي لا يحتوي على عصب. سيقوم الطبيب البيطري أو المربي بعمل شق صغير في  الجلد لإزالة الريش الناشئ و بعد دلك يجب تطهير و تعقيم الجرح لتفادي آي تعفن. عدم القيام المربي بأي شيء لإزالة الجص يمكن أن يحرج الطائر عندما يكبر الكيس و بالإضافة إلى ذلك ، هناك خطر الإصابة بتعفنات ، حيث سيستمر الكيراتين في النمو تحت الجلد ويمكن أن يتسبب في انفجاره.


الوقاية من الجص عند الطيور

من الممكن منع ظهور الأكياس الريشية أو الجص عن طريق منع تكاثر الطيور المعرضة لهذا النوع من المشاكل. إذا كان الكيس ناتجًا عن النقر فمن الضروري تعديل البيئة و عزل الطيور لإيقاف هذا المشكل. يساعد الإستحمام المنتظم خاصة أثناء فترة غيار الريش على تنعيم الجلد وتسهيل نمو الريشا


كيفية إزالة الجص أو الكيس الريشي؟

لإزالة الجص في وقت مبكر من تطوره يمكنك عصره برفق عن طريق الضغط عليه لمحاولة إخراج الريش منه كما تخرج (النقط السوداء من الوجه). و أيضا يمكنك وضع شق صغير لمساعدة الريشة على الخروج والتي يمكن تحريرها بالملاقط. التطهير بعد هذه العملية ضروري




كاتب المقالة : najib howateltoyour




  1. شكرا على هذه المعلومات فعلا طبقت العملية فكانت ناجحة وتخلصت من الجص بسهولة

    ردحذف

التعليقات

banner


جميع الحقوق محفوظة

هواة و عشاق الطيور

2016