هواة و عشاق الطيور هواة و عشاق الطيور
banner
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

اكتشاف جنين فرخ عمره 99 مليون سنة متحجر في العنبر

اكتشاف جنين فرخ عمره 99 مليون سنة متحجر في العنبر




وقد تم اكتشاف بقايا طائر من سلالة الديناصورات حديث في عينة من العنبر عمرها 99 مليون سنة. اكتشاف اكتشفه فريق من العلماء من صحيفة غوندوانا للبحوث.


كان يملكها  مجموعة كبيرة من الطيور، enantiornithines، التي تزامنت مع الديناصورات في نهاية العصر الطباشيري التي إنقرضت  مند حوالي 65 مليون سنة. بتمويل جزئي من قبل مجلس شحنات من الجمعية الجغرافية الوطنية، وهذا الاكتشاف يعطينا معلومات جديدة حيوية عن هذه الحيوانات ما قبل التاريخ مع الأسنان والريش التي تختلف عن العديد من الطيور الحديثة.


هذه العينة هي أيضا الأكثر اكتمالا الأحفوري البورمي الأحفوري المكتشفة من أي وقت مضى. اكتشفت في وادي هوكاونغ في شمال ميانمار، عينات العنبر البورمية ربما تحتوي على أكبر مجموعة متنوعة من الحيوانات والنباتات من العصر الطباشيري.



مشيرا إلى ترتيب ريشه، وجد الباحثون أن الطيور كانت بضعة أيام فقط أو أسابيع عندما علقة في جدع  شجرة وبقي سجين. ما يقرب من نصف الجسم، بما في الرأس، وأجنحة وريش، الكفوف ومخالب، قد تم الحفاظ عليه في عينة العنبر من 7.6 سم وغير مرئية للعين المجردة. ريشها البالغ من العمر 99 مليون سنة يتأرجح بين الأبيض والبني والرمادي الداكن. علماء الحفريات ويطلق عليها اسم بمودة العينة "Belone"، وهو مصطلح البورمي لالعنبر الملونة الطيور، القبرة الشرقية (Alauda Gulgula).

وقد تم اكتشاف من قبل عدة أعضاء من نفس الفريق الذين اكتشفوا بالفعل ذيل ديناصور محفوظ تماما في العنبر في ديسمبر الماضي.

هيكل ريشة من إنانتيورنيثس لوحظ سابقا يشير إلى أنهم كانوا على الأرجح قادرين على الطيران من الولادة، على عكس الطيور الحديثة. في هذه العينة، لاحظ العلماء أن الجنين قد زودت بالفعل أجنحة، ولكن تناثرت بقية ريش مع الريش وعلى غرار الديناصورات ذوات الأقدام، بما في ذلك العمود الفقري، أو المحور المركزي، لم يكن واضحة المعالم.

وجود ريش الطيران الأولى على الطيورالصغار يعزز فكرة أنهم تقريبا بإستطاعتهم من أول أيامها، مما يجعلها ربما أقل اعتمادا على والديهم من الطيور الحديثة.


هذا الاستقلال له تكلفة. ويعتقد علماء الحفريات أن معدل النمو البطيء للغاية يجعل هذه الطيور القديمة أكثر عرضة للخطر. الافتراض الذي يؤكد عدد كبير من إنانتيورنيثس الصغار جدا وجدت متحجرة. لم يتم الحفاظ على أي حديثي الولادة من أي أنواع الطيور الطباشيري الأخرى.


تم شراء العينات المتحجرة في ميانمار في عام 2014 من قبل تشن قوانغ، مدير متحف Hupoge العنبر في تنغتشونغ، الصين، بعد أن علم من "ذيل سحلية" غريب المتحجرة في العنبر . وذكرت تشن ان العينات التى تم شراؤها الى متعاونها ليدا شينغ من جامعة الصين للعلوم الجيولوجية التى حددت المخالب بانها تنتمي الى انانتيورنيت. ثم تحولت إلى تشخيص الكمبيوتر والتصوير المقطعي المحوسب، الذي كشف عن العديد من العناصر المحفوظة تحت عدة طبقات من العنبر.


"[اعتقدت أنه كان مجرد زوج من الكفوف وبعض الريش قبل نتائج التصوير المقطعي. لقد كانت مفاجأة كبيرة جدا ".

يقول ريان ماكيلار، مدير الأبحاث في رويال: "كانت المفاجأة أكبر عندما بدأنا في دراسة كيفية توزيع الريش وأدركنا أن الأنسجة الرخوة الشفافة كانت ملزمة لعدة مناطق في جسم الطائر. متحف ساسكاتشيوان.

يتم عرض "بيلون" حاليا في متحف هوبوج العنبر. ومن ثم سيتم نقله إلى متحف شنغهاي للتاريخ الطبيعي لمعرض خاص، من 24 يونيو إلى 31 يوليو 2017.


المقالة للدكتورة الباحتة : De Kristin Romey

قام بالترجمة : najib howateltoyour


التعليقات

banner


جميع الحقوق محفوظة

هواة و عشاق الطيور

2016