هواة و عشاق الطيور هواة و عشاق الطيور
banner
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

كيف تحمي طائرك من الطفيليات ؟؟؟

كيف تحمي طائرك من الطفيليات  ؟؟؟




الطفيل هو كائن حي يستخدم موارد كائن حي آخر ليعيش ويضمن نسله. تكون الطفيليات في بعض الأحيان غير واضحة لدرجة أنها تمر دون أن يلاحظها أحد ، لكن طفيليات الطيور تسبب مشاكل بعضها مزعج ببساطة ، في حين أن البعض الآخر قد يكون قاتلاً.


1 : أنواع الطفيليات الداخلية والخارجية

الطيور البرية التي تعيش في الخارج هي أول ضحايا طفيليات الطيور المختلفة ، وذلك بسبب خطر التلوث من حيوان إلى آخر. ومع ذلك ، فإن طيور الكناري أو الحسون أو الببغاوات أو الطيور الداجنة الأخرى ليست محصنة ضد الأمراض الطفيلية التي يمكن أن تجعلها تمرض أو تقتلها.

الفاش هو من الطفيليات الخارجية الموجودة في الطيور

يمكن للطيور أيضًا أن تأوي رفقاء غير مرغوب فيهم في ريشها وعلى جلدها. يعتبر فاش الطيور مشكلة أكثر أو أقل خطورة ، اعتمادًا على الأنواع الطفيلية. هناك نوعان رئيسيان من الفاش في الطيور.

الفاش الرمادي ، طفيلي مزعج ولكنه ليس خطيرًا جدًا


يُطلق على الفاش الرمادي أيضًا ، بمصطلحات علمية ، اسم poux mallophage. يتغذى على الريش الصغير وبقايا الجلد. تصف الصفة التي ينسب إليها الفاش الرمادي نظامها الغذائي وكذلك موطنها المفضل ، يعيش القمل الرمادي بشكل دائم على مضيفه ، حيث يمكن أن يسبب حكة طفيفة عند تحركه. لا يتسبب بشكل عام في حدوث آفات جلدية في حد ذاته لأنه لا يهدف إلى اختراق الجلد. إنها بالفعل كسارة ولكنها ليست طفيليًا لاذعًا. نظرًا لأن شكله المستطيل يحميه من التمشيط الدقيق ، فهو طفيلي يقوم بتكسير و إتلاف ريش الطائر.


الفاش الأحمر وباء يصيب جميع الطيور


وبخلاف الفاش الرمادي فإن الأمر الأكثر خطورة هو الإصابة بالفاش الأحمر الذي يتطور حتى في المزارع الصغيرة لطيور الكناري أو الحمام . هناك في الواقع عدة أنواع من القمل الأحمر ، ولكن أكثرها انتشارًا والأكثر رعباً هو بالتأكيد Dermanyssus Gallinae. يصعب اكتشاف هذا لأنه لا يعيش بشكل دائم على مضيفه ولكن فقط خلال الفترات الليلية عندما يتغذى على دمه. عندما يتكاثر القمل الأحمر يتناوبون على الحيوانات ويسببون إضعافها حتى الموت .


الطفيليات الداخلية في الطيور


تهاجم الطفيليات الداخلية للطائر على وجه الخصوص الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي لمضيفها. يمكننا وصف 3 أنواع.


الكائنات الاوليه


البروتوزوا هي كائنات وحيدة الخلية بها سوط واحد أو أكثر يضمن حركتها. داء المقوسات ، الجيارديا ، خفيات الأبواغ وداء المشعرات هي الأمراض الرئيسية التي تسببها الطفيليات في الطيور. الاضطرابات الهضمية والجهاز التنفسي ، لكن الإصابة تمر أحيانًا دون أن يلاحظها أحد (داء طفيلي بدون أعراض).


الديدان المعوية


الديدان الموجودة في الجهاز الهضمي للطيور تضعفها عن طريق تحويل العناصر الغذائية لصالحها. تسبب اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة والتي تتدهور إلى نقص غذائي خطير.

الفاش الرئوي

الفاش الرئوي و الدي يتموضع في الأكياس الهوائية للطائر و يبدأ بالتكاثر فيهاو يصيب الطائر بمشاكل في الجهاز التنفسي و يؤدي إلى وفاة الطيور


أسباب وأعراض الإصابة بالطفيليات المختلفة

التلوثات الخارجية

لا تظهر الطفيليات من فراغ. يجب أن تكون قد انتقلت إلى طائرك عن طريق حيوان آخر ، بشكل مباشر أو غير مباشر.. الطيور التي يتم تربيتها في السلاكات في الهواء الطلق هي أيضا عرضة للتلوث من قبل الطيور البرية ، وخاصة الحمام الذي هو ناقل لداء المشعرات.

عدم صفاء البيئة المباشرة

سوف تتطور الطفيليات بشكل أفضل إذا أهمل المربي وعد الإهتمام بنظافة الطيور و الأقفاص. مما لا شك فيه أنه من المستحيل القضاء تمامًا على خطر الإصابة بالطفيليات ، ولكن على الأقل تجنب تكاثر الطفيليات و الحد من امتداد وخطورة الأوبئة. يمكن أن يعشش القمل واليرقات وبيض الطفيليات المعوية في أماكن الاختباء الأكثر احتمالاً متل الخشب و الشقوق في الحائط و في أعشاش الطيور و تحت الفظلات و الأوساخ.


الوقاية و علاج الطفيليات 


أول شيء يجب عليك فعله هو الحفاظ على نظافة الأقفاص و السلاكات و تقديم حوض الإستحمام للطيور، وضع الطيور الجديدة في حجر الصحي و إستعمال مضاد الفطريات الداخلية و الخارجية قبل إدخالهم على طيورك و نفس الشيء بالنسبة للوقاية و علاج الطيور المصابة يمكنك إستعماك l'ivermectine فهو يعالج الطفيليات الداخلية والخارجية منها الفاش الٱحمر و الفاش الرئوي و بعض أنواع الديدان و أيضا يمكنكم إستعمال frontline combo chat  للقضاء على الفاش الرمادي و الفاش الٱحمر أو رشه في أي مكان يمكن أن يكون به الفاش مختبأ و أيضا يمكنكم إستعمال vermox لعلاج الديدان المعوية.


كاتب المقالت : najib howateltoyour



التعليقات

banner


جميع الحقوق محفوظة

هواة و عشاق الطيور

2016