هواة و عشاق الطيور هواة و عشاق الطيور
banner
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

النزيف عند الطيور , طيري ينزف ماذا أفعل؟

النزيف عند الطيور , طيري ينزف ماذا أفعل؟



السلام عليكم أصدقائي متابعي مدونة و قناة هواة و عشاق الطيور موضوعنا اليوم يتكلم عن نزيف الدم عند الطيور يمكن أن يؤدي فقدان الدم الداخلي أو الخارجي إلى قتل الطائر بسرعة. لذلك من الضروري عند أدنى علامة على سلوك غير طبيعي أو اكتشاف إصابة ، التصرف بسرعة عن طريق نقل الطائر إلى طبيب بيطري الطيور.

هل يظهر طائرك سلوكًا غير طبيعي أو ينزف بغزارة؟ في كلتا الحالتين تظهر عليه علامات نزيف داخلي أو خارجي ، وهي حالة يجب معالجتها في أسرع وقت ممكن.


نزيف داخلي عند الطيور

اسباب النزيف الداخلي في الطائر

1 : نقص فيتامين ك: فيتامين ك يسهل تخثر الدم. توجد في طعام الطيور ، كما أنها مصنوعة من البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي. يمكن أن يتسبب نقص فيتامين ك في حدوث نزيف داخلي. تناول المضادات الحيوية لفترات طويلة: إذا تناول الطائر المضادات الحيوية لفترة طويلة ، فمن المحتمل أن تكون الفلورا المعوية مضطربة وتؤدي أيضًا إلى نقص فيتامين ك.


2 : فائض فيتامين أ: انتبه أيضًا لفيتامين أ الذي يمكن أن يتداخل مع فيتامين ك ويؤدي إلى نقص وخطر النزيف.


3 : النزيف المعوي: يمكن أن يكون بسبب جرثومة ممرضة ، أمراض الكبد ، الأورام الحليمية ، وكذلك الإجهاد. الطيور حساسة للتوتر النفسي. إن مجرد تغيير القفص أو البيئة يمكن أن يولد الإجهاد ويسبب انسدادًا يمنع الدم من العودة إلى القلب ، مما يؤدي إلى الموت السريع من النزيف المعوي.


4 : من الأعراض السحائية: النزف تحت العنكبوتية هو حالة غير معدية تتطابق مع التدفق الهائل للدم إلى الدماغ ، وغالبًا ما يحدث بعد تمدد الأوعية الدموية المتمزق. يمكن أن يسبب الجدري أيضًا نزيفًا تحت العنكبوتية.


5 : الارتجاج: عادة ما ينتج عن تمزق الأوعية الدموية (تمدد الأوعية الدموية) نزيف داخلي. كما يمكن أن يكون سببه صدمة خارجية تكشف في هذه الحالة آثار كدمات على الجلد. الارتجاج شائع في الطيور الصغيرة التي لا تزال غير آمنة أو في بعض الطيور التي تصطدم رأسها بالنافذة . ثم تظهر على الطائر المصاب علامات سريرية مثل:


اللامبالاة والضعف العام

فقدان التوازن

الدوران الدائري

تشنج

تشنج 


علاجات النزيف الداخلي

للتعويض عن نقص فيتامين ك ، يجب إعادة توازن النظام الغذائي للطيور مع مكملات الفيتامينات المنتظمة وتناول الفواكه والخضروات. يمكن للطبيب البيطري أيضًا حقن الطائر بفيتامين ك.


لتجنب الإصابة بالجدري المسؤول عن النزف تحت العنكبوتية ، فإن التطعيم الوقائي هو العلاج الوحيد الممكن.


المخاطر والمضاعفات

في حالة ظهور أعراض سحائية أو ارتجاج في المخ بعد الصدمة ، يجب نقل الطائر على الفور إلى طبيب بيطري الطيور. في معظم الحالات ، لن ينجو الطائر أو سيكون له عواقب وخيمة بعد ذلك.


إذا كان الطائر يعاني من نزيف تحت العنكبوتية بسبب الجدري ، فقد يحدث الموت في غضون 3 أو 4 أيام.


نزيف خارجي في الطيور

أسباب النزيف الخارجي

كسر الريش

قطع أظافر الطيور و إصابة العرق

هجمات حيوان مفترس

سقوط القفص

علاجات النزيف الخارجي

في مواجهة النزيف الخارجي ، من الضروري إيقاف التدفق عن طريق الضغط ببساطة  بالأصابع  المثبتة لبضع دقائق على نقطة النزيف. عندما يتوقف النزيف ، قم بتطهير الآفة بمطهر معتدل ، مع الحرص على عدم إزالة الجلطة الدموية المتخثرة. إذا كانت الريشة تنزف ، فاخرجها بكماشة صغيرة ثم قم بالتطهير بمطهر معتدل أو محلول سائل من كلوريد الحديد. إذا كان الجرح كبيرًا ، يجب أخذ الطائر إلى الطبيب البيطري لوصفة مضاد حيوي.


لإصلاح جرح قطع الأظافر ، يمكنك أيضًا تطبيق نشا الذرة لوقف تدفق الدم. في حالة هجوم حيوان مفترس ، يجب أخذ الطائر المصاب على الفور إلى طبيب بيطري.


المخاطر والمضاعفات

الطائر الذي فقد الكثير من الدم في خطر. يمكن أن يفقد الطائر ما يصل إلى 30٪ من حجم دمه قبل أن يموت. على سبيل المثال ، يحتوي الببغاء الذي يزن 40 جم على 4 مل من الدم ولا يمكن أن يفقد أكثر من 1.2 مل. لذلك من المهم تحديد مكان النزيف وعلاجه بأسرع ما يمكن. نظام تخثر الدم لدى الطيور بشكل عام معيب تمامًا. يجب أن نتحرك بسرعة لوقف نزيف الدم.


العدوى هي خطر بعد الإصابة النزفية. الجرح هو الطريق المفتوح للتكاثر السريع للبكتيريا ، خاصة عندما تكون الإصابة ناجمة عن قارض أو قطة تحمل جراثيم يمكن أن تصيب الطائر. يقوم الطبيب البيطري بإعطاء المضاد الحيوي على الفور ، أما الطائر المصاب بصدمة أو إصابة فهو طائر مرهق. قد يواجه صعوبة في التعافي منه. غالبا ما يكون الإجهاد هو سبب موت الطيور.


نزيف في الطائر

غالبًا ما يكون هذا النوع من الإصابة مصحوبًا بضغط كبير. ضع الطائر في مكان هادئ ودافئ. إذا ظل التوتر واضحًا بعد 3 ساعات ، فمن الضروري استشارة طبيب بيطري. بشكل عام ، لا يجب أن تحل الإسعافات الأولية التي تقدمها بنفسك محل الطبيب البيطري لأن خطر الإصابة بالعدوى لا يتم استبعاده تمامًا.


كاتب المقالة : najib howateltoyour



إرسال تعليق

التعليقات

banner


جميع الحقوق محفوظة

هواة و عشاق الطيور

2016