هواة و عشاق الطيور هواة و عشاق الطيور
banner
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

القيء والقلس: لماذا يتقيأ طائري؟

 القيء والقلس: لماذا يتقيأ طائري؟






يعتبر القيء والقلس عند الطيور من العلامات المقلقة. ولكن في حين أنه يمكنهم إخفاء العديد من الحالات الصحية التي تتطلب علاجًا سريعًا ، إلا أنه في بعض الأحيان يكون هذا مجرد سلوك معتدل ورثه حيوانك من أبناء عمومته البرية.


القيء والقلس عند الطيور

في الطيور يجب التمييز بين القيء والقلس. يعتبر القلس ظاهرة طبيعية تمامًا ، ولا يعكس أي إزعاج جسدي ويتكون من إخراج الطعام الغير المهضوم من المحصول طبيعيا و يُلاحظ هذا الفعل بين شريكين جنسيين كمحاولة للإغواء ، أو لإطعام الشريك الذي بقي في العش لرعاية الصغارٖ غالبًا ما يتقيأ الطائر على صاحبه أو على لعبته المفضلة ، وهو أمر لا ينذر بالخطر بأي حال من الأحوال. القيء هو عملية إخراج الطعام المهضوم جزئيًا من المعدة أو الأمعاء.

هل يتقيأ طائرك أو يتقيأ طعامه؟ هذا ليس دائمًا أمرًا غير طبيعي ، ولكن يجب أن يشجعك على مراقبة حيوانك عن كثب والتشاور إذا كان لديك أدنى شك.


أسباب القيء عند الطيور

يمكن أن يكون للقيء عند الطيور أسباب مختلفة:


مشكلة طعام: طعام غير مناسب ، إفراط في الأكل ، حساسية من الطعام ...

مرض بكتيري أو فيروسي أو طفيلي معدي.

أمراض التمثيل الغذائي: اضطراب الغدة الدرقية أو الكبد.

صدمة في للمحصول.

ابتلاع أجسام غريبة تسبب انسداد الجهاز الهضمي.

التسمم بالنباتات أو المواد السامة.


الإسعافات الأولية والتشخيص والعلاج

إذا تقيأ الطائر مرة واحدة ويبدو أنه في حالة جيدة ، فقم ببساطة بإزالة طعامه لبضع ساعات. من ناحية أخرى إذا تكرر القيء وظهرت على حيوانك أعراض أخرى ، مثل الخمول ، أو تورم الريش أو الإسهال ، فاستشر طبيبًا بيطريًا على الفور. فقط هو قادر على تقديم العلاج المناسب ، والذي يعتمد على أسباب القيء. إذا لزم الأمر ، سيقوم بإجراء فحوصات إضافية لتحسين تشخيصه (تحليل محتويات المحصول ، مسحة البراز ، عينة الدم ، الأشعة السينية ...).


منع تقيء الطيور

يتم منع القيء من خلال أسلوب حياة صحي. قدم دائمًا لطائرك طعامًا عالي الجودة ومناسبًا لأنواعه. تجنب أي ضغوط لا داعي لها على طيورك ، ولا هوادة فيها مع نظافة قفصه. تخلص من جميع المواد السامة ، وكذلك الأشياء الصغيرة التي قد يتم تناولها عن طريق الخطأ.


الببغاء الصغير الذي أطعمه يدويًا يتقيأ ، هل هذا طبيعي؟

 قد يكون من الطبيعي. في الواقع ، عندما ينمو الريش الظهري ، تبدأ هذه الببغاوات الصغيرة في التقلس ويمكنها حتى فقدان الوزن. بمجرد نمو الريش ، يعود كل شيء بسرعة إلى طبيعته.



كاتب المقالة : najib howateltoyour








إرسال تعليق

التعليقات

banner


جميع الحقوق محفوظة

هواة و عشاق الطيور

2016