هواة و عشاق الطيور هواة و عشاق الطيور
banner
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الريش عند الطيور و دورة الحياة

 الريش عند الطيور و دورة الحياة






ريش


هذا هو اسم طقم الريش الذي يغطي جسم الطائر. ينمو الريش فقط في مناطق معينة من الجلد تسمى pterylia. تسمى الأجزاء التي لا تحتوي على ريش apties. يحدد ترتيب الريش لون الطائر. لذلك من المهم لعلماء الطيور أو الهواة أن يتعرفو على خصائص الريش: إن ملاحظة المكونات المختلفة لجسم الطائر هي التي تجعل من الممكن التعرف عليه.

هناك عدة أنواع من الريش. النوعان الرئيسيان هما ريش الغطاء والصيوان. يغطى الأول جسم الطائر ويحدد حدوده ويحافظ على درجة حرارته الداخلية. والثاني هي تلك التي تسمح للطيور بالطيران. على الرغم من أن صيوان أطول وأكثر قوة ، إلا أنه أقل انحناءًا ويتميز بمظهر ديناميكي هوائي. كما يتم تزويد الطيور بأنصاف ريش وأسفل تشكل طبقة واقية وعازلة. يختلف عدد الريش عادة حسب حجم جسم الطائر. على سبيل المثال ، يحمل الطائر الطنان حوالي 1000 ريشة والبجعة 25000 ريشة. يساهم الريش إلى حد كبير في وزن الطائر: في الفرقاط la frégate يكون وزن الريش أكبر من وزن الجسم عند العصفوريات les passereaux يمثل الثلث فقط.





دورة الحياة للريش


على الرغم من أن الطائر يهتم كثيرًا بريشه ، إلا أنه من المحتم أن تتلف الريشة في النهاية. تقوم جميع الطيور بتغيير ريشها مرة واحدة في السنة على الأقل. ثم يمكن التعرف عليها من خلال مظهر الريش البالي والمتهالك الجاهز للسقوط. القلش ظاهرة معقدة. يتم ذلك على مرحلتين: يقوم الطائر أولاً بإلقاء ريشه البالي ثم يبدأ عملية التجديد. يكتمل القلش عندما يسقط الريش القديم وينبت الريش الجديد.


يتطلب القلش كمية كبيرة من الطاقة من الطائر. يجب أن يزود جسده بالفعل بكمية كافية من البروتين لتجديد حوالي ثلث كتلة جسمه. هذا ما يفسر الهواء غير المتبلور والمتعب للطائر المتساقط. لكن الطبيعة تفعل الأشياء بشكل جيد ولا تحدث ظاهرة الريش إلا عندما يكون الطائر مستعدًا لتقديم هذا الجهد. لذلك يحدث الانسلاخ عندما تقل أنشطة الطائر. تبدأ العديد من الطيور في تغيير ريشها على سبيل المثال في أواخر الصيف ، بعد الانتهاء من تربية صغارهم ، ولكن قبل دخول فترة البرد التي سوف تجعل عملية العثور على الطعام أكثر صعوبة. وهكذا ، فإن الطيور التي غالبًا ما تكون غزيرة في الربيع تهدأ أثناء غيار الريش.


تغيير ريش بدأ من الصيوان عملية حساسة في بعض الأنواع  يلقي الطائر أولاً على كل جانب نفس عدد ريش الطيران الأساسي ، بدءًا من الخارج هذه المشاركة المتساوية تسمح لها بالحفاظ على توازنها عند الطيران. ثم ينتظر حتى ينمو الريش الجديد بمقدار الثلث على الأقل قبل التخلص من الريش التالي ، وهكذا تقوم الطيور الأخرى بالعكس وتنزع ريشها الداخلي أولاً. لا يزال البعض الآخر يبدأ في الوسط ويستمر تدريجياً نحو الأجنحة. البط أصلي: في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع يفقدون كل الريش الموجود على أجنحتهم ، لذلك لن يتمكنوا من الطيران حتى إعادة النمو ، والتي تستمر أربعة أو خمسة أسابيع.


نظرًا لأن القلش غالبًا ما يتم مقاطعته أو تداخله أو استمراره لفترة طويلة جدًا ، فمن الصعب تحديد متوسط ​​مدة هذه الظاهرة بدقة. بالإضافة إلى ذلك ، يختلف الريش باختلاف المواسم وعمر الطائر وحالته العامة. كدليل تقريبي ، من المقدر أن تساقط ريش يستغرق حوالي ستة إلى ثمانية أسابيع.


الطائر الصغير الذي يخرج من البيضة يكون شبه عار. ريش الأحداث هو أول من يظهر ريش الغطاء. في الواقع ، هو الذي يتميز لأول مرة بريش يسمح للطيور بالطيران. ما يسمى بالريش غير الناضج هو الريش الذي يتخلف بين ريش اليافع وريش الطائر الذي بلغ مرحلة النضج الجنسي الكامل. في معظم الحالات ، يتزامن التكاثر الأول مع بداية دورة نتف الطيور البالغة. سوف تتكرر هذه الدورة لبقية حياتها. هناك نوعان من الانسلاخ السنوي في معظم أنواع الطيور: الأول عند بلوغ الفراخ عمر الثلاتة أشهر ، والآخر في صيف .لذلك فإن الطيور التي لا تتكاثر في الصيف تظهر أجمل مظهر لها في فترة ما قبل الزواج .



كاتب المقالت : najib howateltoyour



التعليقات

banner


جميع الحقوق محفوظة

هواة و عشاق الطيور

2016