هواة و عشاق الطيور هواة و عشاق الطيور
banner
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

6 أسباب تؤدي لعدم تخصيب البيض عند الطيور

6 أسباب تؤدي لعدم تخصيب البيض عند الطيور







السلام عليكم أصدقائي متابعي قناة و مدونة هواة و عشاق الطيور موضوعنا اليوم سوف يكون عن مشكل يقع عند أغلب المربين المبتدئين و هو عدم تخصيب البيض عند الكناري أو الحسون أو البادجي و طيور أخرى لكي لا أطيل عليكم نمر مباشرة للأسباب. 

أسباب عدم تخصيب البيض عديد و مختلفة. 

1 : هي عدم جهوزية الذكر للتزاوج أي أن الذكر ليس جاهز للتزاوج أو أن الحيوانات المنوية عند الذكر ضعيفة في كلتا الحالتين إدا كان هدا هو السبب فعليك عزل الذكر في قفص لوحده و تجهيزه جيدا عن طريق تقديم مكملات غدائية خاص بالتجهيز للدكور متل كانتو فيت أو تبرنيل كانتو أو أي مكمل غدائي خاص بالخصوبة للكيور الذكور. 



2 : السبب التاني هو التشحيم عند الذكر و الأنثى فالتشحيم يمنع تلقيح الذكر للأنثى جيدا لذلك ضروري من التفريق بينهم و تبدأ في علاجهم من التشحيم عن طريق وضعهم في قفص كبير أو تركهم يطيرون في الغرفة على الاقل نصف ساعة في اليوم مع تقديم خل التفاح لأنه يساعد على التخلص من السمنة و تتوقف عن تقديم البيض و خلطات الباقي. 

3 : الريش الكثيف، فعندما يكون الريش كثيفا في بطن الطيور و خصوصا بالقرب من المخرج عند الذكر و الانثى متل طيور اليوركشاير و الگلوستر فهو يمنع من وصول الحيوانات المنوية للأنثى و في هذه الحالة يحب عليك قص الريش الموجود في ذلك المكان دون لمس الريش الموجود في المخرج أو الملتصق في المخرج لأن عمله هو المساعدة في مرور الحيوانات المنوية عند التلقيح . 

4 : المجاتم أيضا أخي المربي المجاتم لديها دور في عملية التلقيح و يمكنها أن تتسبب في عدم تلقيح الذكر للأنثى و خصوصا إن كانت هده المجاتم صغيرة و غير تابتة و تتحرك كتيرا عندما تقف الطيور عليها لذلك ضروري إستبدالها بمجاتم تكون طويلة و توضع في القفص من الجهتين كما في الصورة. 

5 : الاظافر نعم أخي المربي أظافر الذكر الطويلة تعيق عملية التزاوج و تلقيح الذكر للأنثى و تخصيب البيض فإدا كانت أظافر الذكر طويلة فعند صعوده فوق الانثى تدخل الاظافر في جسمها و يسبب لها الألم و هو ما يجعل الأنتى تهرب من تحت الذكر لذلك يجب قص أظافر الطيور قبل التزاوج، 

6 : الجهوزية المفرطة عند الذكور بسبب تقديم مهيجات تتسبب في خروج السائل المنوي قبل تلقيح الذكرللأنثى لذلك يجب الإنتباه و الإكتار المنها.

كاتب المقالة : Najib howateltoyour



إرسال تعليق

التعليقات

banner


جميع الحقوق محفوظة

هواة و عشاق الطيور

2016