هواة و عشاق الطيور هواة و عشاق الطيور
banner
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

كيف تعرف أن طائرك مريض؟ و ما هي العلامات التي تدل على ذلك ؟

 كيف تعرف أن طائرك مريض؟ و ما هي العلامات التي تدل على ذلك ؟







السلام عليكم أصدقائي متابعي قناة و مدونة هواة و عشاق الطيور مرحبا بكم اليوم لدينا موضوع جديد و هو كيف تعرف أو تعلم أن طائرك مصاب بمرض و ما هي علامات التي تدل على أن طيورك مريضة و ماذا يجب عليك فعله. 

أصدقائي يجب على كل مربي تخصيص القليل من الوقت يوميا لمراقبة طيوره عندما أقول مراقبة الطيور فهي بعيدا عن وقت تغيير الماء او تنظيف القفص أو تقديم الاكل فالمراقبة تكون لوحدها يعني يجب على المربي أن يوفر 15 أو 30 دقيقة خاصة بمراقبة الطيور فقط يجلس فيها المربي و يراقب طيوره جيدا.


العلامات التي تدل على أن طائرك او طيورك مريضة 

1:  التغيير في سلوك الطائر يعني أن الطائر كان كتير الحركة في القفص و يغرد كتيرا يتحرك بين المجاثم و المعالف و المشربيات و الآن أصبح الطائر كتير الخمول و قليل الحركة و أغلب الاوقات يقديها إما فوق المجاثم أو في المعالف هدا يعني أن طائرك مصاب بمرض أو في بداية إصابته بمرض.

2:  وجود الطائر نائم في النهار إما نائم فوق المجاثم أو في المعالف أو في قاع القفص مع وضع الرأس تحت الجناح و نفخ الريش و هدا يعني أن الطائر مصاب بمرض و هو في حالة متقدمة.

3:  التنفس عند الطيور، الطائر الدي يجد صعوبة في التنفس أو يتنفس بسرعة او تجد أنه يبقي فمه مفتوح كتيرا مع التنفس بسرعة او وجود خرخشة او صفير عندنا يتنفس فهده أيضا من علامات إصابت الطائر بمرض.

4:  فحص براز الطيور على المربي دائما مراقبة براز الطيور حتى يتمكن من معرفة إصابته بمرض و غالبا عند مرض الطائر يتغير لون البراز و ايضا شكله و يشبه سائلا أي إصابته بإسهال و هنا ضروري من فحص البطن ليتم تشخيص الحالة لأن تغيير اللون او الاصابة بالاسهال يمكن ان تكون فقط بسبب الاكل الدي قدمته لطيورك. 

5:  فقدان الطائر للشهية تجد أن الطائر لا يأكل كتيرا و أصبح جسمه ضعيفا و هدا يعني ان الطائر لا يستطيع كسر الحبوب بسبب فقدانه للطاقة و تأثير المرض عليه و أيضا عدم إستفادته من الاكل .

6:  تجد أن طائرك يغلق عينه كتيرا او تساقط الريش حول العين او تدلي الاجنحة لديه هده أيضا من علامات المرض.  إدا أخي المربي لكي تنتبه لكل هده العلامات يحب عليك تخصيص وقت لمراقبة طيورك.



 ماذا يجب عليك فعله إدا كانت هده العلامات في طائرك 

1:  تقوم بأخد الطائر في يدك و تفحص البطن جيدا لتشخيص المرض أو الاستماع إلى الصوت الدي يقوم به في حالات مشاكل الجهاز التنفسي وإدا لم تكن لديك تجربة في تشخيص الامراض يمكنك الاستعانة بأحد الاصدقاء أو ان ترسل لي فيديو واضح لبطن الطائر لا تقل مدته عن 20 تانية و تضع هذا الفيديو او تنشره في مجموعة هواة و عشاق الطيور على الفيس بوك لتعم الفائدة و يتدخل الجميع.

2:  تقوم بوضع الطائر في قفص لوحده و تضعه في مكان دافئ و لا يوجد به ضجيج أو حيوانات أخرى تقوم بإزعاجه و تقدم له بكتيريا نافعة في إنتظار تشخيص المرض و تقديم العلاج.

إدا إخواني هنا وصلنا لآخر الحلقة إدا كان لديكم أي سؤال فل تتفضلو في كتابته في تعليق و سوف أجيب عليه.



كاتب المقالة : najib howateltoyour




إرسال تعليق

التعليقات

banner


جميع الحقوق محفوظة

هواة و عشاق الطيور

2016