هواة و عشاق الطيور هواة و عشاق الطيور
banner
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

مرض المنقار والريش (سيركوفيروس)

 مرض المنقار والريش (سيركوفيروس) 







مرض المنقار والريش (سيركوفيروس) 

 


ما هو سبب هذا المرض؟

ينجم مرض منقار وريش البسيتاسين عن فيروس يسمى السيركوفيروس.



ما هي الطيور المعرضة للإصابة؟

جميع الببغاوات حساسة ويبدو أن الطيور الأصلية في العالم القديم (أستراليا وآسيا وأفريقيا) أكثر عرضة للإصابة. عادة يصيب هذا المرض الطيور التي يقل عمرها عن 3 سنوات.


كيف ينتقل الفيروس؟

تصاب الطيور عن طريق استنشاق أو تناول الفيروس الموجود في البراز وإفرازات المحاصيل وغبار الريش الطيور المصابة. يمكن للإناث المصابة نقل الفيروس إلى بيضها. يمكن أن تصاب الطيور أيضًا بالعدوى إذا لامست أسطحًا ملوثة بالفيروس.



ما هي فترة الحضانة؟

أقصر فترة حضانة تم الإبلاغ عنها هي 21 إلى 25 يومًا حسب النوع ، لكن حضانة المرض يمكن أن تكون أطول من عام.



كيف يبدو الطائر المصاب بفيروس السيركوفيروس؟

طيور حديثة الولادة


يمكن أن تصاب الفراخ الصغيرة بالإنتان (بكتيريا في الدم) مصحوبًا بالتهاب رئوي والتهاب في الأمعاء وفقدان الوزن مما يؤدي إلى موت سريع جدًا. غالبًا ما تظهر هذه العلامات في الكوكاتو والرمادي الأفريقي. تموت الفراخ الصغيرة قبل ظهور ريش غير طبيعي.


الفراخ خلال عملية القلش الأولى بعد الولادة إلى أسفل


ستظهر هذه الطيور عمومًا اكتئابًا أكثر أو أقل ، ثم ينكسر الريش النامي وينحني وينزف ويسقط مبكرًا. يمكن أن يكون قلة الغبار على الريش علامة تحذير ، ولكن يصعب الحكم على ذلك لأن الفراخ لديهم كمية أقل منه مقارنة بالطيور البالغة. غالبًا ما تكون التشوهات في الريش دقيقة جدًا في بعض الأنواع (كوكاتو الكبريت ، طيور الحب).


الطيور من 6 أشهر إلى 3 سنوات


تتطور هذه الطيور تدريجياً إلى ريش غير طبيعي في كل مرة تتساقط فيها. عادة ما يتأثر الريش السفلي والريش الخارجي أولاً ، حيث يكون الريش أقل موسميًا. قد تكون إحدى العلامات الأولى التي لوحظت هي قلة الغبار على الريش وعلى المنقار. عادة ما يكون ريش الجناح هو آخر المتضررين. قد يحتفظ الريش بقشرته ، أو يتشوه ويلتوي ، أو يحتوي على نزيف ، أو ينكسر ، أو يكون لديه انقباضات دائرية. يمكن أن تكون أيضًا ذات لون غير طبيعي. يمكن لبعض الطيور تطوير فواتير غير طبيعية. يمكن أن تحدث مشاكل المنقار في أي مرحلة من مراحل المرض ، ولكنها تحدث في كثير من الأحيان عندما يتقدم المرض.


الكبار


غالبية الطيور البالغة المصابة تصاب بعدوى عابرة. يمكن اكتشاف الفيروس في دمائهم في البداية ، ثم يطورون أجسامًا مضادة للفيروس ويقتلونه. هذه الطيور لا تظهر عليها علامات سريرية.



كيف يتم تشخيص مرض المنقار والريش؟

لا يمكن تشخيص مرض منقار وريش البسيتاسين بمجرد فحص ريش الطيور ، حيث يمكن أن تسبب العديد من الحالات الأخرى أعراضًا مماثلة. كما أن بعض الطيور تحمل الفيروس في دمائها دون أن يكون لها ريش غير طبيعي.


1) اختبار الحمض النووي


هذا الاختبار هو أفضل طريقة لتأكيد أو نفي إصابة طائر بفيروس السيركوفيروس. يمكن استخدام هذا الاختبار على الريش أو الدم غير الطبيعي.


توضيح


يشير الاختبار الإيجابي في طائر لديه ريش غير طبيعي إلى أن الطائر مصاب بالفيروس. يشير الاختبار الإيجابي في طائر ذو ريش طبيعي إلى أن الطائر مصاب بالعدوى أو قد أصيب للتو ولم يصاب بعد بالريش غير الطبيعي. يجب إعادة اختبار هذه الطيور خلال 90 يومًا. يشير الاختبار السلبي إلى أنه لم يتم اكتشاف الفيروس في العينة المقدمة. قد تكون الطيور المصابة بعدوى شديدة سلبية لأن اختبار الحمض النووي لا يعمل بشكل جيد.


2) علم التشريح المرضي (دراسة مجهرية للأنسجة)


يمكن استخدام هذه التقنية مع الطيور التي لديها ريش غير طبيعي واختبار الحمض النووي سلبيًا. يمكن استخدام ريشة غير طبيعية لتحديد الآفات التي يسببها الفيروس في الخلايا.


هل يستطيع طائري النجاة من فيروس السيركوفيروس؟


نعم ، عاشت بعض الطيور من 10 إلى 15 عامًا دون أي ريش على أجسامها. في المقابل ، تموت معظم الطيور التي يظهر عليها ريش غير طبيعي لمدة 6 أشهر إلى سنة واحدة بعد ظهور الأعراض السريرية. ومع ذلك ، فإن الببغاوات واللوريسيات وطيور الحب المشتبه في إصابتها بفيروس سيركو استعادت ريشها الطبيعي خلال فترة تتراوح من شهرين إلى 12 شهرًا. وقد لوحظت هذه الظاهرة أيضًا في الببغاوات والبيونوس ، حيث تم التأكد من القضاء على الفيروس.



 ماذا لو أظهرت نتائج اختبار الطائر وجود فيروس سيركو في دمه؟


إذا كان الطائر لديه ريش طبيعي


اعزل هذا الطائر. لا ينبغي أن يكون على اتصال مع الطيور الأخرى حتى يتم اختباره مرة أخرى.


طهّر. الفيروس الموجود في البراز ومسحوق الريش شديد المقاومة في البيئة.

المبيض ( جاڤيل ) فعال في قتل الفيروس. يمكن أيضًا استخدام اختبار الحمض النووي للتحقق مما إذا كان الفيروس موجودًا في البيئة وللتأكد من فعالية التطهير.


أعد اختبار الطائر في 90 يومًا. إذا كان الطائر لا يزال إيجابيًا ، فقد يكون حاملًا بدون أعراض ويمكن أن يصاب بريش غير طبيعي في المستقبل. سيكون من الأفضل إبقاء هذا الطائر معزولًا في جميع الأوقات. إذا كان الطائر سلبيًا ، فهذا يعني أنه تخلص من الفيروس.


إذا كان الطائر لديه ريش غير طبيعي


اعزل هذا الطائر على الفور. لا يجب أن يتصل بالطيور الأخرى مرة أخرى. يمكن أن تعيش هذه الطيور بشكل طبيعي نسبيًا ، لفترة أقصر أو أطول ، إذا تم الاحتفاظ بها في بيئة أقل إجهادًا.


تطهّير.


تحذير: من المهم جدًا أن تتذكر أن الطيور المصابة تطلق كمية كبيرة من الفيروسات في غبار ريشها ويمكن حملها بسهولة في مكان آخر عن طريق حملها على ملابسك وشعرك. لذلك يجب عليك اتخاذ الاحتياطات اللازمة إذا كان عليك الذهاب إلى منطقة بها طيور أخرى (متاجر الحيوانات الأليفة ، والمعارض ، وأقفاص الطيور ، وما إلى ذلك).


هل يوجد علاج لهذا المرض؟


لا للاسف. يمكن تعزيز بقاء الطائر على قيد الحياة من خلال وضعه في بيئة أقل إجهادًا ، ومن خلال إعطائه علاجات داعمة ، بما في ذلك ، على سبيل المثال ، المضادات الحيوية أو مضادات الفطريات للسيطرة على العدوى الثانوية.



هل يمكننا منع هذه العدوى؟ 

نعم ، تأكد تمامًا من إدخال الطيور التي تم اختبار الحمض النووي السلبي لها فقط في مجموعة الطيور. يوصى باختبار جميع الطيور المعرضة للفيروسات لتحديد ما إذا كانت حاملة لفيروس السيركو. هذا مهم بشكل خاص لتربية الطيور والطيور المباعة لمتاجر الحيوانات الأليفة يجب أخدها للطبيب البيطري لفحصها بعد الشراء.



كاتب المقالة : najib howateltoyour





التعليقات

banner


جميع الحقوق محفوظة

هواة و عشاق الطيور

2016